Menu

أمريكا.. أعضاء كونغرس للرئيس: نعارض القنصلية الأميركية في القدس  

واشنطن - بوابة الهدف

أرسل 200 عضو جمهوري في الكونغرس، اليوم الإثنين، رسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن عبروا خلالها عن معارضتهم لفتح قنصلية أمريكية شرقي القدس تخدم الجمهور الفلسطيني.

وقال الأعضاء في الرسالة: " سيكون افتتاح القنصلية الأميركية في القدس غير قانوني، لأن الولايات المتحدة اعترفت بالقدس عاصمة  لـ "إسرائيل" هذه خطوة غير مقبولة، خاطئة ومخزية". 

ودعوا إلى عدم الدفع نحو تنفيذ هذه الخطوة، ومن بين من وقّع على الرسالة رئيس كتلة الجمهوريين في مجلس النواب، ستيف سكاليس، زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ كوين مكارثي، وعضو لجنة الكونغرس الأميركي مايكل ماكول.  

جدير بالذكر أنّ صحيفة "يسرائيل هيوم"كشفت، منذ أسابيع، نقلاً عن مصدر مطّلع أنّ مصدر التوتر بين "إسرائيل" والولايات المتحدة، فيما يخصّ افتتاح القنصلية الأميركية شرقي القدس المحتلة، يكمن في عدم التنسيق بين رئيس الوزراء "الإسرائيلي"، نفتالي بينيت، ووزير خارجيته، يائير لابيد، من جهة وبين الإدارة في واشنطن من جهةٍ أخرى.

وبحسب المصدر، فقد أعطى وزير الخارجية لابيد نظيره الأميركي، أنتوني بلينكين، تعهداً مسبقاً، بافتتاح القنصلية الأميركية في القدس، موضحاً أنّ لابيد تعهّد، في إحدى المكالمات الهاتفية، بتنفيذ الخطوة بعد وقتٍ قصير من تشكيل الحكومة.